هل التهاب الأذن يسبب ألم في الأسنان؟

    هل التهاب الأذن يسبب ألم في الأسنان ، فقد يعاني العديد من الأشخاص من آلام بسيطة في الأسنان في مراحل معينة من حياتهم، على الرغم من أن الأوجاع ليست كلها خطيرة وإشكالية، إلا أنه من الأفضل طلب المساعدة المتخصصة في طب الأسنان عند الضرورة، ما لا يدركه الكثيرون هو أن سبب وجع الأسنان لا يقتصر على مشاكل الأسنان، هناك أسباب غير متعلقة بالأسنان قد تكون خطيرة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها.

 

مشاكل الأسنان

يعد الحفاظ على صحة الفم أمرًا مهمًا في الوقاية من ألم الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى، قد يؤدي عدم العناية بأسنانك ولثتك إلى مشاكل مختلفة، والتي منها ما يلي:

  •         الأسنان الملتهبة: يحدث هذا عندما يتسبب التجويف في تسوس يؤثر بالفعل على اللب داخل اللثة، بسبب وجود البكتيريا والتسوس، يلتهب اللب واللثة، هذا يؤثر على النهايات العصبية للأسنان، وبالتالي الألم، عندما يكون السن متضررًا بالفعل ولا يمكن توفيره، قد يكون أفضل خيار لك هو خلع الأسنان.
  •         خراج الأسنان:  هذه حالة معدية تؤثر على جذر السن، يحدث هذا بالفعل بسبب التجاويف والتسوس، فعندما ينتشر التسوس في لب وجذر السن، يتفاعل الجسم، وتكون النتيجة خراج مؤلم للغاية، أفضل طريقة لعلاج هذا هو تصريف الخراج من خلال إجراء قناة الجذر.
  •         الأسنان المتشققة: تصدع  الأسنان في حد ذاته ليس مؤلمًا،  ومع ذلك، عندما يؤثر على لب السن، هذا هو المكان الذي تبدأ فيه المشكلة، يمكن أن يسبب التهاب وألم، لحسن الحظ، هناك العديد من إجراءات طب الأسنان المتاحة لإصلاح ذلك، اعتمادًا على مدى الضرر، تشمل خيارات العلاج  قناة الجذر، وتاج الأسنان، والتثبيت.
  •         التهاب اللثة:  هذا نوع من أمراض اللثة والذي يعرف باسم التهاب اللثة، يحدث هذا عندما تلتهب اللثة وجذور السن ويكون السبب  سوء نظافة الفم وتراكم البكتيريا.

كانت هذه أهم المشكلات التي تصيب الأسنان والتي يمكن أن تسبب آلام شديدة بها، ولكن هناك أسباب أخرى غير مرتبطة بالأسنان قد تسبب آلام بها، سنتعرف عليها في السطور القادمة مع الإجابة على السؤال حول هل التهاب الأذن يسبب ألم في الأسنان

أسباب أخرى تسبب ألم الأسنان

فقط لأنك تعاني من ألم الأسنان لا يعني أن مشكلتك هي مشكلة أسنان، هناك  بعض الأسباب الأخرى التي لا تتعلق بالأسنان، يمكن أن يكون ألم الأسنان علامة على أمراض أو مشاكل أخرى، إذا أصيبت أسنانك، فقد يكون ذلك بسبب أسباب أخرى مثل ما يلي:

  •         التهاب الجيوب الأنفية

هذا سبب آخر محتمل لألم الأسنان، يرجع سبب انتشار الألم إلى منطقة الفك والأسنان إلى قربها من الجيوب الأنفية، يمكن أن يحدث ألم الأسنان بسبب الضغط الناتج عن تراكم الجيوب الأنفية، إذا كان السبب هو التهاب الجيوب الأنفية، فانتقل إلى طبيب متخصص لتلقي العلاج المناسب.

 

  •         ألم العصب ثلاثي التوائم .

في حالات نادرة، يمكن أن تظهر هذه الحالة كألم في الأسنان، إنه مرض يصيب أعصاب الوجه المعروف باسم العصب الثلاثي التوائم، عندما يتعطل هذا العصب أو يعمل بشكل مفرط، فقد يعاني الشخص من ألم متزايد في مناطق الوجه، بما في ذلك الفكين، من الأفضل أن تُعالج هذه الحالة على الفور من قبل طبيب مختص.

 

  •         النوبة القلبية

على الرغم من أن هذا نادر ما يحدث، يمكن أن يكون ألم الأسنان علامة على نوبة قلبية، في بعض الحالات، يعاني الأشخاص الذين يعانون من نوبة قلبية من ألم في الأسنان والفك، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية أو مشاكل في القلب، فيجب أن تنتبه لمثل هذه العلامات والأعراض.

 

هل التهاب الأذن يسبب ألم في الأسنان ؟

للإجابة على سؤال ما إذا كانت عدوى الأذن يمكن أن تسبب ألمًا في الأسنان، نعم، إنها تفعل ذلك، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بعدوى الأذن غير المشخصة من ألم في الفك والأسنان، هذا بسبب قرب الأذنين من منطقتي الفك والأسنان، إذا كنت تعاني من آلام في الأذن، وألم في الفك، وألم في الأسنان، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بعدوى في الأذن، والخبر السار هو أن مثل هذه العدوى يمكن علاجها بسهولة وعادة ما تزول في غضون أسبوعين، فيمكن أن يكون ألم الأسنان علامة على التهاب الأذن.

 

أعراض مصاحبة لالتهاب الأذن  مع ألم الأسنان

من أهم الأعراض التي يمكن أن تصاحب ألم الأسنان والتي تكون نتيجة للإصابة بالتهابات الأذن هي:

  •         ألم في أو حول الأذن
  •         ألم في الفك
  •         صعوبة في السمع
  •         فقدان التوازن
  •         صعوبة النوم
  •         مشاكل الجيوب الأنفية
  •         الحمى
  •         فقدان الشهية

عندما تشعر بألم متكرر في الأسنان وأعراض أخرى، فمن الأفضل أن تذهب لزيارة الطبيب، هذا ليس مهمًا فقط للعلاج ولكن أيضًا لمنع المزيد من الضرر، في حين أن وجع الأسنان قد لا يكون ضارًا إلى هذا الحد، إلا أنه عند تركه دون علاج، فقد يؤدي إلى مشاكل الأسنان ومشكلات أخرى أكثر تعقيدًا، فلا تنتظر حتى يتطور ألم الأسنان ويصبح أسوأ.

 

التعليقات مغلقة.