كيفية عمل مشروع سوبر ماركت صغير او متوسط مربح جدا 2021

إن فكرة بناء مشروع سوبر ماركت في مصر هي فكرة فريدة جدا في حد ذاتها ، لأن الكثير من الناس وحتى الجميع يستخدمون السوبر ماركت لشراء ممتلكات الأسرة ، من الأطعمة والمشروبات ، وهناك مجموعة من الخطوات والمعرفة الأساسية ، يجب عليك تعرف على ما إذا كنت تريد إنشاء مشروع سوبر ماركت واحد ، فهذه هي الخطوات

اختيار مكان لإنشاء السوبر ماركت

يعتبر اختيار المكان أو موقع السوبر ماركت واحد من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح المشروع، فلا ينبغي أن تختار مكان بشكل عشوائي غير مدرسو، بل ينبغي أن تهتم أن تقوم باستئجار محل أو شراءه في الأماكن الحيوية المليئة بعدد كبير من السكان، ويجب أيضًا أن تهتم أن يكون المشروع في وسط الشوارع الحيوية أو الرئيسية في المنطقة التي ستقوم بفتحه فيها، وينبغي أن تُراعي التالي:

  • ينبغي أن تختار مساحة جيدة حتى تقوم بعمل سوبر ماركت متكامل به كافة الأغراض التي يحتاج إليها المواطنين، وتستطيع من خلال تلك المساحة أن تضع كافة اللوازم وتقوم بشراء كافة مستلزمات السوبر ماركت.
  • ينبغي أن تختار السوبر ماركت في أحد الأماكن التي لا يوجد فيها نفس المشروع بكثرة، بل حاول أن تختار مكان يبعد عن أقرب سوبر ماركت بمسافة لا تقل عن خمسين متر، وكلما كانت المسافة أكبر كلما كان ذلك أفضل.

طريقة الحصول على ترخيص السوبر ماركت

لكي تعمل في سوبر ماركت بأمان ، يجب أن تحصل على الترخيص المطلوب بدلاً من مواجهة أي عقوبات قانونية لفتح متجر دون ترخيص ، وستحتاج على الأرجح إلى الحصول على ترخيص من خلال وزارة الصحة وإدارة التموين ، و يجب أن يكون لديك أيضًا تسجيل تجاري. ، تحتاج إلى إعداد مجموعة من المستندات للحصول على هذه التراخيص ، وأهمها:

  • ينبغي أن يكون لديك رسم هندسي للمحل الذي ستقوم بعمل السوبر ماركت به.
  • ينبغي أن تكون حاصلًا على عقد إيجار أو عقد تمليك للمحل.
  • ينبغي أن تقدم إيصال كهرباء حديث.
  • ينبغي توفير صورة من بطاقة الرقم القومي سارية المدة.

ديكور مشروع السوبر ماركت

وكأي مشروع يحتاج إلى ديكورات معينة فإن مشروع السوبر ماركت يحتاج أيضًا إلى أن تقوم بعمل مجموعة من الديكورات واللوازم حتى تبدأ في العمل، وحتى تستطيع تنظيم المكان، ومن أهم ما يحتاج إليه السوبر ماركت من تجهيزات ما يلي:

  • ينبغي أن تقوم بتوفير أرفف بمقاسات معينة وأشكال مختلفة حتى تقوم بوضع البضاعة عليها.
  • ينبغي أن تقوم بشراء ثلاجات حتى تضع بها الأشياء التي يمكن أن تتلف بعيدًا عن الثلاجة أو في درجة الحرارة العالية كالشيكولاتة والجبن.
  • ينبغي أن توفر مكيفات هواء داخل السوبر ماركت كما أنك ينبغي أن تهتم كثيرًا بالإضاءة في المكان سواء في فترات النهار أو الليل.
  • ينبغي أن تقوم بوضع بانر كبير أعلى المحل من الخارج، وتقوم بتوضيح اسم المحل عليه، وليس هذا فقط بل يمكن كتابة رقم الهاتف حتى يتم التواصل معكم في حال الرغبة في التوصيل إلى المنازل.

وإن كنت لا تمتلك الإمكانيات حتى تقوم بشراء الأدوات اللازمة للسوبر ماركت، يمكن أن تُقبل على شرائها مستعملة، وهناك الكثير من الأماكن التي تقوم ببيع تلك الأدوات مستعملة، وهناك أيضًا أماكن عديدة تعمل على بيع لوازم السوبر ماركت الحديثة أو المستعملة.

كيفية الحصول على البضاعة

هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها حتى تحضر البضاعة ، أو يمكنك الحصول على البضاعة بطريقة مؤجلة ، أي أنك تدفع بعد حصولك على البضاعة ، ولكن هذه الخطوة لا يمكن القيام بها إلا عن طريق إحضار البضائع إلى أكمل الأماكن التالية:

  • يمكن أن تتواصل مع كبرى المصانع التي تقوم بالبيع بالتقسيط والآجل والكاش وتقوم بتصنيع العديد من المنتجات الغذائية التي يحتاج إليها السوبر ماركت.
  • يمكن أن تتواصل مع تجار الجملة وتحصل من خلالهم على المنتجات الخاصة بالسوبر ماركت، وعند سؤالك عن أقرب تاجر جملة لك ستجد العديد والكثير ممن يقوم ببيع البضائع بسعر الجملة.
  • يمكن أن تتواصل مباشرة مع الشركات التي تعمل على استيراد المنتجات الغذائية المستوردة أو المحلية، وتحصل منهم على البضاعة التي ترغب بها أو المتداولة في السوق المحلي في الوقت الحالي.

تكلفة عمل سوبر ماركت

يجب أن تعلم أن تكلفة فتح سوبر ماركت تختلف باختلاف موقع المتجر ، فهناك أماكن حيوية وراقية حيث تكون التكلفة أعلى. على سبيل المثال ،

يمكنك استئجار متجر كبير ، أو شراء موقع عشوائي أو محل في احدى القرى والقرى هنا تكون التكلفة منخفضة جدا لان ايجارات المحل في هذه الاماكن متوسطة.

يجب أن تأخذ زمام المبادرة لتسأل عن سعر إيجار محل من خلال المكان الذي فتحت فيه المشروع ، وبناءً عليه تبدأ في حساب التكلفة الأساسية للمشروع أي تكلفة الإيجار الشهري أو سعر التملك. أنت بحاجة إلى عمال للعمل في السوبر ماركت ،

يمكنك البيع بنفسك في المتجر ، ولكن قد تحتاج إلى عامل واحد على الأقل لمساعدتك ، خاصة إذا كان السوبر ماركت مشهورًا ويجلب لك مجموعة كبيرة من العملاء.ولكن سننشر لك بعض التكاليف والتي يمكنك التعديل عليها حسب مشروعك..

1- تكلفة الإنشاء في البداية

يتم تخصيص مبلغ حوالي 500 جنيه لتكاليف إيجار المحل، و2000 جنيه كحد متوسط يمكن أن يختلف من مكان لآخر كرسوم تأمين، وتخصيص مبلغ يتراوح من 20 إلى 30 ألف جنيه كتكلفة دعاية وبنرات وثلاجات وأرفف وغير ذلك، وأخيراً يتم تخصيص مبلغ من 50 إلى 100 ألف لشراء البضاعة التي توضع في المحل.

2- التكلفة الشهرية

بداية يمكن الاستغناء عن العمالة لتوفير الراتب الشهري الخاص بهم، وايجار المحل في حدود 500 جنيه، ويتم وضع مبلغ متوسط 200 جنيه لتكاليف الكهرباء والماء الشهرية.

3- المبيعات

في بداية العمل قد تنخفض نسبة المبيعات بسبب ارتباطها بعدة عوامل منها موقع البناء وطرق الإعلان ، وقد تصل نسبة المبيعات إلى 1000 جنيه في اليوم ، وإذا كانت الكثافة السكانية للمكان محدودة ، فهذا يعني المتوسط ​​الشهري 30 ألف جنيه بعد خصم متوسط ​​سعر بيع السلع والمنتجات في مساحة 23 ألف جنيه وجدنا أن الربح الشهري يصل إلى 7 آلاف جنيه وهذه نسبة جيدة في البداية لكنها يرتبط أيضًا بعدة عوامل ، بما في ذلك معالجة أنواع المنتجات ومعدلات المبيعات والرسوم الشهرية.

كيفية التسويق للسوبر ماركت

أما عن التسويق فعندما تقوم باستئجار محل في أحد الأماكن الحيوية فإنك بذلك تكون قد قطعت شوطًا كبيرًا في التسويق والدعاية للسوبر ماركت، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعدك في عمل التسويق ومن أهمها:

  • قم بوضع إعلانات في الشوارع المجاورة للسوبر ماركت بأحجام كبيرة وخطوط عريضة.
  • قم بعمل عروض على المنتجات والسلع الغذائية التي تقوم ببيعها في السوبر ماركت.
  • قم بعمل لاصقات صغيرة، ووزعها على كل من تعرفه، كما يمكن توزيعها في الشوارع.
  • عمل إفتتاح كبير للسوبر ماركت، بحيث يعلم كل سكان المنطقة عن هذا الإفتتاح، ويفضل أن يكون بعض البضائع مجانية في هذا الإفتتاح حتى يأتي كل الأشخاص.
  • الحرص على عمل كروت دعائية للمشروع، وذلك من خلال كتابة إسم المحل، وكيفية التواصل معه ثم توزيعها على السكان، ووضعها على العواميد، وجدران الحائط.
  • الحرص على أن يكون هناك سحب على بعض السلع، وتكون مجانية، للحرص على أن تكون الزبائن حريصة على الشراء من المحل بشكل متواصل.
  • كما يجب أن يوفر المحل وسيلة لتوصيل البضائع إلى المنزل، بشكل مجاني، وذلك حتى يتم التواصل مع كبار السن، أو ربات المنزل التي لا يرغبن في النزول إلى السوبر ماركت، مما يؤدي إلى زيادة زبائن المحل.

عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت

  • قم بعمل عروض على أغلب المنتجات أو بعض المنتجات التي تقدمها للزبائن في السوبر ماركت.
  • حاول أن تقوم بالمحافظة على نظافة المكان ونظامه أيضًا، وتقوم بترتيب البضاعة بشكل منسق بحيث يستطيع الزبون الوصول إلى طلبه بسهولة.
  • تستطيع أن تجعل السوبر ماركت يعمل على مدار اليوم أي على مدار 24 ساعة، وتستعين بشخص يساعدك في ذلك.
  • تستطيع أن تجعل هناك رقم للشكاوى والمقترحات لاستقبال مقترحات الزبائن.

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

وتستطيع أن تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع السوبر ماركت بنفسك أو تستعين بالشركات التي تقوم بعمل دراسات الجدوى وتتواصل معهم لعمل الدراسة، وإن كنت ترغب في عمل دراسة الجدوى لمشروعك يمكن أن تقرأ المقال التالي للحصول على طريقة عمل دراسة جدوى المشاريع: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة وبدون تعقيد

اختيار المكان المناسب لإنشاء مشروع سوبر ماركت

  • لا يمكننا الجزم بأن هناك اجابة صريحة على سؤال أفضل مكان لإنشاء مشروع سوبر ماركت لأن هناك حاجة لكل إنسان في وجود السوبر ماركت سواء في المدينة أو في الريف لسد المستلزمات اليومية.
  • لا يوجد شخص لا يحتاج إلى سكر وزيت ومكرونة ولبن ومعلبات وعسل ومربى وعصائر، كما يبيع السوبر ماركت المناديل والبامبرز وغيرها من منتجات، لذلك يمكن إنشاء مشروع السوبر ماركت في أي مكان.
  • في كل المشروعات يكون مكان تأسيس المشروع جزء من نجاح المشروع، أما في مشروع السوبر ماركت اي مكان مناسب، ولكن المكان الذي يكون في وسط المدينة يحقق ربح أكبر ويكون عليه اقبال اكبر.
  • اختار مكان به نقص سلع ووجود منتجات غير متوفرة فيه وابدأ مشروعك سوف ينجح ان شاء الله، اختار مكان فيه مساحة جيدة لفتح السوبر الماركت بتبيع منتجات كثيرة بجانب منتجات الطعام، مثل مستلزمات الأطفال.
  • اختار مكان واضح ويستطيع المستهلكين رؤيته، المكان الذي يوجد على النواصي وفي بداية الشارع يضمن لك زبائن كثيرة وربح جيد بسبب ارتفاع كثافة السكان ولجوء الجميع للشراء منك مما يزيد من حركة البيع.

الحصول على  مستلزمات مشروع سوبر ماركت

 

  • بعد اختيار المكان وبدأ المشروع يأتي دور سؤال هام جدا يحدد نجاح مشروعك وهو من أين تحصل على مستلزمات مشروع سوبر ماركت من أين تشتري المنتجات بالجملة وبسعر مناسب، لكي تحقق ربح كبير من فرق سعر البيع بين الجملة والقطاعي.
  • هناك شركات خاصة لتوريد البضائع والسلع إلى المحلات، يمكنك التعاقد مع احدي الشركات او قم بشراء البضائع بالجملة من محل كبير في منطقتك لبدء المشروع بدون مصاريف نقل.
  • يمكنك التعاقد مع الشركات والمصانع التي توزع البضائع على السوبر ماركت والمحلات في المناطق المحيطة بسيارتهم الخاصة، لتكون ضمن الجدول ويتوزع عليك بضائع، ويمكن الشراء كاش او بالتقسيط.
  • اتصل بالشركات واطلب المنتجات التي تحتاجها في بداية مشروعك، واطلب التقسيط في اول طلب او في ثاني طلب تطلبه من الشركة.

ماهى الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت

 

  • الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت بسيطة جدا، عليك شراء أدوات للحفاظ على السوبر ماركت نظيف ومهذب المنظر.
  • عليك توفير المعدات والآلات التي تحفظ السلع مثل للثلاجات والارفف وآلات التقطيع آلات متخصصة لفتح المشروبات الغازية والسكاكين باحجام مختلفة.
  • تحتاج الي اكثر من ميزان، لابد من وجود ميزان ديجيتال ميزان عادي يمكنه وزن ما يصل إلى أكثر من 50 كيلو جرام.
  • قد تعطيك بعض الشركات ثلاجات مجانية كنوع من أنواع الدعاية مثل ثلاجات شركات المشروبات الغازية وشركات الشوكولاتة وشركات المثلجات الأيس كريم أو المياه المعدنية.

التعليقات مغلقة.