أنواع التكاليف المستخدمة في محاسبة التكاليف

من المهم فهم الأنواع والتصنيفات والمعالجات المختلفة للتكاليف.

الفرق بين التكاليف والمصروفات

التكاليف والمصروفات شيئان مختلفان.
1) التكاليف هي الموارد التي يتم التخلي عنها لتحقيق هدف ما.
2) المصروفات هي التكاليف التي تم تحميلها على الإيرادات في فترة محاسبية محددة.
“التكلفة” هي مفهوم اقتصادي ، في حين أن “المصاريف” هو مفهوم المحاسبة. لا يلزم أن تكون التكلفة مصروف ،لكن كل مصروف كان تكلفة قبل أن يتحول إلى مصروف . معظم التكاليف تصبح في نهاية المطاف مصروفات ، مثل تكاليف التصنيع التي تصل إلى قائمة الدخل كتكلفة البضائع المباعة عند الوحدات التي يتم بيعها ، أو تكلفة الأصول الثابتة الإدارية التي تمت رسملتها في قائمة المركز المالي ثم يتم صرفها لاحقًا على مدى سنوات كإهلاك.
ومع ذلك ، فإن بعض التكاليف لا تصل إلى قائمة الدخل. التكاليف الضمنية (التكاليف الضمنية هي التكاليف التي لا تتضمن أي مدفوعات نقدية محددة ولا يتم تسجيلها في السجلات المحاسبية) مثل تكاليف الفرصة البديلة لن تصبح أبدًا مصروفات في السجلات المحاسبية ، لكنها مع ذلك تكاليف لأنها تمثل موارد تم التخلي عنها لتحقيق هدف.

تكاليف المنتج مقابل تكاليف الفترة
يتم تصنيف التكاليف حسب الغرض منها. التصنيفان الرئيسيان للتكاليف على أساس الغرض هما
تكاليف المنتج (أو الإنتاج) وتكاليف الفترة.

تكاليف المنتج (وتسمى أيضًا التكاليف القابلة للتخزين)

تكاليف المنتج ، أو التكاليف القابلة للتخزين: هي تكاليف عملية الإنتاج التي بدونها لايمكن للمنتج
ان يصنع. يتم “إرفاق” تكاليف المنتج بكل وحدة ويتم إدراجها في الميزانية العمومية كمخزون
أثناء الإنتاج (كمخزون تحت التشغيل) وعند اكتمال الإنتاج (كمخزون تام الصنع ) حتى يتم بيع الوحدة. عندما يتم بيع وحدة ما ، يتم تحويل تكلفة العنصر من الميزانية العمومية إلى قائمةالدخل حيث يتم تصنيفها على أنها تكلفة البضائع المباعة ، وهي مصروفات.

الأنواع الرئيسية لتكاليف المنتج هي:

1) المواد المباشرة 

2) العمالة المباشرة 

3) (الثابتة والمتغيرة)

تكاليف التحويل هي تكاليف العمالة المباشرة وتكاليف التصنيع . إنها تكاليف التحويل للمواد المباشرة للسلع التامة الصنع في عملية الإنتاج .

أنواع تكاليف المنتج

التكاليف التالية هي التكاليف الرئيسية المتكبدة في عملية الإنتاج :

  1. المواد المباشرة : المواد المباشرة هي المواد الخام التي تستخدم مباشرة في إنتاج المنتج النهائي. التكاليف المدرجة في تكلفة المواد المباشرة هي جميع التكاليف المرتبطة بالحصول على المواد الخام: المادة الخام نفسها ، تكلفة الشحن والتأمين ، من بين أمور أخرى. الأمثلة الشائعة للمواد المباشرة هي البلاستيك والمكونات.
  2. العمالة المباشرة : تكاليف العمالة المباشرة هي تكاليف العمالة التي يمكن تتبعها مباشرة إلى الإنتاج
    من المنتج. تكلفة أجور عمال الإنتاج هي تكلفة العمالة المباشرة لـ  شركة تصنيع.
  3. تكاليف التصنيع العامة : هي تكاليف الشركة المتعلقة بعملية الإنتاج  ليست مواد مباشرة أو عمالة مباشرة ولكنها تكاليف ضرورية للإنتاج. ومن الأمثلة العمالة غير المباشرة والمواد غير المباشرة والكهرباء والمرافق الأخرى ، واستهلاك معدات المصنع ، وإيجار المصنع.
  4. العمالة غير المباشرة : العمالة غير المباشرة هي العمالة التي تشكل جزءًا من عملية الإنتاج الكلية ولكنها ليست  مباشرة مع المنتج. مثال شائع هو تكلفة العمالة لموظفي قسم صيانة معدات التصنيع. العمالة غير المباشرة هي تكلفة التصنيع العامة.
  5. المواد غير المباشرة : على غرار العمالة غير المباشرة ، فإن المواد غير المباشرة هي مواد ليست هي الرئيسية في مكونات البضاعة الجاهزة. ومن الأمثلة على ذلك الغراء والبراغي والمسامير وغيرها مواد مثل زيوت الماكينات ومواد التشحيم والإمدادات المتنوعة التي قد تكون حتى لا يتم دمجها فعليًا في السلعة النهائية. المواد غير المباشرة تكلفة التصنيع العامة .

تجميعات تكاليف المنتج :

  1. التكاليف الأولية : التكاليف الأولية هي تكاليف المواد المباشرة والعمالة المباشرة. المادة المباشرة والعمالة المباشرة هي المدخلات المباشرة ، أو التكاليف المباشرة للتصنيع.
  2. تكاليف التصنيع : تشمل تكاليف التصنيع التكاليف الأولية ونفقات التصنيع العامة المطبقة. هذه هي جميع التكاليف التي يجب تكبدها من أجل إنتاج المنتج. لا تشمل تكاليف التصنيع البيع أو التكاليف الإدارية ، والتي هي تكاليف الفترة.
  3. تكاليف التحويل : تشمل تكاليف التحويل تكاليف التصنيع (الثابتة والمتغيرة) و تكاليف العماله المباشرة. تكاليف التحويل هي التكاليف المطلوبة لتحويل المواد المباشرة إلى المنتج النهائي .

العمالة المباشرة هي تكلفة أولية وتكلفة تحويل.

تكاليف الفترة ، أو المصروفات العامة غير التصنيعية

تكاليف الفترة هي تكاليف أنشطة أخرى غير الإنتاج الفعلي للمنتج. يتم صرف تكاليف الفترة عند تكبدها .

عدد تكاليف الفترة غير محدود تقريبًا لأن تكاليف الفترة تشمل أساسًا كل شيء آخر من تكاليف المنتج ، حيث يجب أن تكون جميع التكاليف إما تكاليف المنتج أو تكاليف الفترة. تشمل الأمثلة الأكثر شيوعًا لتكاليف الفترة البيع والإدارة والمحاسبة ، لكن تكاليف الفترة كلها تكاليف أي قسم غير مشارك في الإنتاج.

يمكن أن تكون تكاليف الفترة متغيرة أو ثابتة أو مختلطة ، لكنها غير مدرجة في حساب تكلفة البضائع المباعة أو تكلفة السلع المصنعة . لأغراض إعداد التقارير المالية ، يتم تحميل تكاليف الفترة على قائمة الدخل عند تكبدها .

ومع ذلك ، لاتخاذ القرارات الداخلية ، قد يتم تخصيص بعض تكاليف الفترة للإنتاج الإدارات ثم إلى الوحدات الفردية. يمكن إجراء هذا التخصيص داخليًا حتى تتمكن الشركة من تحديد سعر لكل منتج يغطي جميع التكاليف التي تتكبدها الشركة.

لا يتم الإبلاغ عن تخصيص النفقات العامة لتكاليف الفترة للإنتاج على هذا النحو في القوائم المالية الخارجية الصادرة عن الشركة ، لأنه ليس من المناسب القيام بذلك وفقًا لمعايير GAAP الأمريكية أو المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).
وفقًا لكل من مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً في الولايات المتحدةGAAP والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) ، يجب أن يتم حساب تكاليف الفترة في الفترة التي حدثت فيها . سيتم استخدام تخصيص تكاليف الفترة للإنتاج لأغراض صنع القرار الداخلي فقط.

سيعتمد عدد تصنيفات مصروفات الفترة التي تستخدمها الشركة في قائمة الدخل الخاص بها على الشركة. تشمل الأمثلة المصروفات العامة والإدارية ، ومصروفات البيع ، والمحاسبة ، وإهلاك المرافق الإدارية ، وما إلى ذلك .

التعليقات مغلقة.