طريقة عمل الزبادي في البيت

طريقة عمل الزبادي في البيت

الزبادي لا غنى عنه يوميا لأن له العديد من الفوائد للصحة، تعرفوا على كيفية عمل الزبادي العادي واللايت في المنزل والكثير من وصفاته الأخرى وبالتأكيد أن أطفالك يفضلون تناول الزبادي بشكل مستمر، وهذا يتطلب ذهابك إلى السوبر ماركت لشراء الزبادي بانتظام! فهناك عدة فوائد للزبادي منها زيادة مناعة الجسم وتقليل الحساسية، نظرًا لاحتوائه على البكتيريا النافعة التي بدورها أيضًا تُحسن عملية الهضم.

كما يُعد الزبادي مصدر مهم للحصول على عنصر البوتاسيوم والفوسفور، لذلك عليكِ أن تخوضي تجربة صنع الزبادي في المنزل، حتى توفري على نفسك ذهابك المستمر لشراء الزبادي من ناحية ولضمان صحة الزبادي وصلاحيته من ناحية أخرى.

ويعتبرالزبادي من الأطعمة الضرورية للصحة، حيث إنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد على الوقاية من الأمراض، وحماية المعدة والأمعاء، إضافة إلى أنه يساعد على حماية العظام، فضلاً على أنه يعزز مناعة الجسم، بالإضافة إلى فوائد الزبادي للتخسيس والصحة بشكل عام،

ولهذا يجب الحرص على تناول الزبادي بشكل مستمر، خاصة في شهر رمضان بعد طعام السحور؛ حيث يخفف من أعراض الشعور بالعطش والجوع، وفيما يلي نتعرف على طريقة تحضير الزبادي في المنزل من خلال وصفات مختلفة سواء لايت أو عادي أو زبادي بالفواكه وأيضاً طريقة عمل الزبادي للشيف نجلاء الشرشابي والشيف سالي فؤاد.

إليكِ الخطوات التالية لمعرفة

طريقة عمل الزبادي في المنزل

طريقة عمل الزبادي في البيت

المقادير:

  • كيلو حليب طازج (أو الكمية التي تفضلينها)، يمكنكِ استخدام أي نوع من الحليب بما فيها الحليب كامل الدسم أو غير الدهني أو المبستر أو المخفف أو الخام أو البقري أو الجاموسي، ولكن في حالة استخدام الحليب المبستر ستحتاجين إلى درجة حرارة أعلى لتكسير البروتينات التي تحتاجها بكتيريا الحليب لإنتاج الزبادي.
  • 2 ملعقة صغيرة من الزبادي البلدي أفضل من الزبادي المعلب.
  • ملعقة لبن بودرة

طريقة عمل الزبادي

  1. ضعي الحليب على النار حتى قرب الغليان، ويفضل إجراء طريقة الحمام المائي عن طريق استخدام وعائين من نفس الحجم، لمنع الحليب من الحرق مع التقليب المستمر حتى قرب الغليان. وتهدف هذه الخطوة إلى إن تصل الحرارة لكل أجزاء الحليب لقتل البكتيريا الموجودة.
  2. أحضري وعاء آخر أوسع في الحجم وضعي فيه ماءً باردًا، ضعي وعاء الحليب الساخن داخله، لقتل البكتيريا التي لم تمت بالتسخين فتموت بالتبريد.
  3. أحضري وعاءً صغيرًا، وضعي فيه ملعقتين صغيرتين من الزبادي البلدي وقلبيها جيدًا ثم ضيفيه إلى الحليب المبرد وقلبيهما جيدًا، لا تزودي مقدار الزبادي البلدي عن ملعقة واحدة لكل نصف كيلو من الحليب حتى لا يؤدي إلى طعم لاذع في الزبادي.
  4. أضيفي ملعقة اللبن البودرة، والذي له دور مهم في ثبات القوام، كما يكسب الزبادي طعمًا متميزًا، واحرصي على أن تمزجي الخليط جيدًا.
  5. صبي خليط الزبادي في أكواب أو في أي أوعية مخصصة للزبادي، ثم رصي الأكواب في صينية ألومنيوم ذات حروف مرتفعة.
  6. اغلي مقدار من الماء وصبي الماء المغلي في الصينية حول الأكواب، وغطي كل كوب من الأكواب بغطاء يمنع تساقط الماء المكثف من الماء الساخن، وغطي الصينية بفوطة نظيفة أو أي شيء ثقيل يحافظ على الصينية دافئة.
  7. يمكن الاستعاضة عن الخطوة السابقة بتشغيل الفرن لمدة خمس دقائق فقط وأطفئيه وضعي الأكواب داخله.
  8. اتركي الصينية داخلها الأكواب مدة من 6 إلى 7 ساعات إلى أن يتحوّل إلى شكل الزبادي المطلوب، ثم ضعيها في الثلاجة حتى وقت التقديم.

التعليقات مغلقة.