كيفية عمل وانشاء خطة للمشروع التجارى؟

يبدأ المشروع الناجح بفكرة جديدة. وبناء على فكرة مشروعك ستقوم بعمل خطة لبدء المشروع حسب هذه الفكرة؛ لذلك فإن معرفتك الوحيدة لفكرة مشروعك تعد نقطة الانطلاق الأولى لخطة مشروعك. وبينما تقوم بتطوير خطة مشروعك، ستتمكن من رؤية نقاط القوة والضعف في فكرة مشروعك يوضوح، وستتمكن من تطوير وتحسين فكرة المشروع الأصلية التي بدت بها، وبعد أن تنجز خطة مشروعك وتقرر البدء، يجب عليك إعداد خطة تنفيذية للبدء بالمشروع.

1-خطة المشروع

 

أ- ما هي خطة المشروع؟

اذا كنت تفكر جيدا في بدء مشروعك الخاص، فينبغي أن يكون لديك فكرة واضحة عن المشروع الذي تريد أن تبدأه. وكل من يرغب بإنشاء مشروع جديد يلزمه أولا أن يقوم خطة المشروع business paln

خطة المشروع : المقصود بها هي خطة تبين تحليلا مستقبلية للأداء والتكاليف والريح وصافي النقد الذي سيدخلالمتوقع للمشروع،

وتكون خطة المشروع في العادة في صورة مستندات مكتوبة تنظم جميع الأفكار المتعلقة بالمشروع. وعن طريق كتابتك لخطة مشروعك، ستتعرف  بصورة أوضح  على المنتجات والخدمات التي تريد تقديمها، ومن هم زبائنك، وما المبلغ الذي هم مستعدين لدفعه، وكم سيكلفك تزويدهم بمنتجاتك أو خدماتك..

 

وستضمن لك خطة المشروع أيضا التفكير في تنظيم نفسك وطاقم عملك الذي ستقوم باستخدامه في المشروع. وأخيرا، ستعمل خطة المشروع على تذكيرك بمسئولياتك القانونية كصاحب مشروع؛ فأنت المدير، وأنت وحدك المسئول عن نجاح المشروع أو فشله .وتتضمن خطة المشروع وصفا تفصيليا لما سوف يقوم به مشروعك، والطريقة التي سيعمل بها.

ب- كيف تساعدك خطة المشروع على بدء مشروعك؟

بمجرد أن تضح في ذهنك فكرة مشروعك سيلزمك جمع المعلومات التفصيلية عنها. كما ستضطر إلى عمل بعض العمليات الحسابية لكي تتمكن من معرفة إذا ما كان مشروعك مريحا أم لا، وإذا ما كان ينبغي عليك البدء فيه أم لا. ويعد عدم التخطيط والإعداد السبب الرئيسي للتبة العالية من حالات الفشل التي تتعرض لها المشروعات الجديدة.

وستساعدك خطة المشروع على القيام بما يأتي:

1-تقرير إذا كنت ستبدأ مشروعك أم لا؛ فالبدء في المشروع سيغير حياتك تماما، ولذلك يجب عليك أن تتأكد أولا من اتخاذك القرار الصحيح بهذا الشأن. وستساعدك خطة المشروع على اتخاذ هذا القرار .

2- ترتيب افكارك حتى تعرف كيف بدأ مشروعك وتديره بأفضل طريقة. وتتبع خطة المشروع سلسلة معيارية من الموضوعات المترابطة، وبذلك يساعدك على معرفة ما تريد.

3-تقييم فكرة مشروعك إلى إحدى المؤسسات التمويلية كالبنوك،من اجل الحصول على قرض لمشروعك فعن طريق إعداد خطة المشروع بنفسك، ستتمكن من الإجابة على معظم الأسئلة التي سيوجهونها لك.

ملاحظة هامة 

ينبغي عليك أن تأخذ وقتا كافيا في الحصول على أحدث وأفضل المعلومات واستخدامها طوال الوقت. ولذلك، عندما تقوم بكتابة خطة المشروع، لا تتردد في العودة إلى خطوة سابقة لإجراء التعديلات اللازمة عليها، في ضوء القرارات أو المعلومات الجديدة التي توصلت إليها. وقبل أن تحقق الرضا الكامل عن النتيجة التي حققتها، يتحتم عليك مراجعة خطة مشروعك مرات عديدة.

ج- خطوات تطوير خطة المشروع

تعطي خطة المشروع جميع الجوانب الهامة التي يجب التفكير بها قبل البدء في المشروع. إنها بمثابة الدليل الذي يجب عليا اتباعه حتى تغاضى عن جوانب هامة وأنت تعد لمشروعك. وسوف يغطي الفصل القادم، خطوة بخطوة، كل جزء من خطة إبدا مشرُوعك Start Your Business وعندما تنتهي من جميع الخطوات ستتمكن من إنجاز خطة مشروعك.

وبينما تقوم بتطوير خطة المشروع، ستكون لديك الفرصة باستمرار لإعادة التفكير في المشروع وتقييمه، وفي الخطوات السابقة التي أنهيتها. فإذا وجدت أن أرباح مشروعك ليست بالمستوى الذي تطمح له، قد تضطر إلى مراجعة خطة مشروعك، وتغير بعض معطياتها، مثل خطة التسويق وحجم المبيعات أو سعر البيع أو العمالة اللازمة أو رأس المال المطلوب، وغيرها من العناصر. وما أن تنتهي من خطة مشروعك ستكون قادرا على معرقة إذا ما كانت فكرة المشروع قابلة للتطبيق أم لا، وإذا كانت مريحة أم لا.

التعليقات مغلقة.